منتدى ابداع عرب فوت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى ابداع عرب فوت

ابداع بلا حدود = http://ibda3.arabfoot.net
 
الرئيسيةبوابة المنتدىاليوميةالتسجيلدخولمركز تحميل للصور
منتدى ابداع عرب فوت يمنحكم هذا الفضاء للالتقاء منتدى منكم و اليكم ==
ابداعك يمر من هنا ...منتدى شمس العرب منكم و اليكم...سجل ملاحظاتك في سجل الزوار..
عزيزي : العضو/ لحظة من فضلك :ـ1/ لاتعتقد ان عدم رد المشرفين على موضوعك او رد خاص بك هوتجاهل لك بل التمس لهم العذر بانشغالهم بامور اخرى قد تكوٍن اهم . 2/لاتجعل الانسحاب خيار سهل تنحدر في طريقه .3/ التميز ليس بكثرة المواضيع وٍلكن بمضمونها ومدى فائدتها .نحن ادارين ومشرفين ومشرفات ومراقبين وجدنا لمساعدتكم فانتم الحجر الاساسي لهذا المنتــدى .. ...

شاطر | 
 

 انظروا ماذا يقول محسن مرزوق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
msakni
عضو نشيط
عضو نشيط




المكافأة و الإمتيازات المكافأة و الإمتيازات : 0
نقاط : 220
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
الهواية :

مُساهمةموضوع: انظروا ماذا يقول محسن مرزوق   الأحد 27 مايو - 0:54

<LI id=stream_story_4fc15d48cd1c53059380481 class="uiUnifiedStory uiStreamStory genericStreamStory uiStreamBoulderHighlight aid_123239641077382 aid_5085647995 uiListItem uiListLight uiListVerticalItemBorder" data-ft='{"qid":"5746977160565314389","mf_story_key":"415843374202256930"}'>




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
</LI>
<LI id=stream_story_4fc15d48cde5a7a59596786 class="uiUnifiedStory uiStreamStory genericStreamStory uiStreamBoulderHighlight aid_100001926453172 aid_25554907596 uiListItem uiListLight uiListVerticalItemBorder" data-ft='{"qid":"5746977160565314389","mf_story_key":"220098186344304786"}'>

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




سي محسن يستند في هذه الرسالة/النصيحة إلى قوله «بناء على التجربة التونسية» (كما جاء في نصّه) وينطلق في البناء الافتراضي، بل الاسقاطي والاستباقي، دون أن يعلم أو يعي أنّ العلاقات القائمة بين مكوّنات المجتمع السياسي المصري، ليست أو بالأحرى لا علاقة لها بما هو الحال ضمن هذه «التجربة التونسيّة»، الممتدة أصلا منذ الإستقلال على الأقلّ... نشأت التيّارات العلمانيّة في تونس (في جانبها الأوسع والسياسي/الايديولوجي على وجه الخصوص، ما استثناء بعض المثقفين) متأثرة، إنّ لم نقل متدثرة بالمعطى العلماني الفرنسي، ومن ثمّة بنت رؤيتها للدين بما في ذلك المدارس الماركسيّة وتفرعاتها على الرؤية «الحسميّة» والقاطعة الفرنسية، في حين أنّ التجربة المصريّة تثبت بما لا يدع للشكّ أنّ التيّار الاستئصالي، الذي يبدو الطرف الذي يتوجه إليه السيّد محسن مرزوق، عديم التأثير إن لم نقل الوجود على مستوى الفعل والممارسة الميدانيّة، والمقصود هنا موازين القوى الانتخابيّة... ثبت بما لا يدع للشك، من خلال المعطى الإخباري، أنّ التيارات القومية والناصرية وجزء غير قليل من الشارع الليبرالي أعرب عن خياراته، سواء على قاعدة الالتقاء (الأدنى) مع المشروع الإخواني، أو من باب تفضيل أيّ كان على مرشّح «الفلول»...
من حقّ السيّد محسن مرزوق أن يذهب في الرأي ما يريد، ويرفض ما لا يريد، ويعتبر ممّا يرى ويتّعظ ممّا يرى، لكنّنا نطالبه أوّلا بإحترام المعطى التاريخي القائم، وثانيا (وهذا الأهمّ) عدم الذهاب في أي درب معتمدا خارطة دروب أخرى... مع العلم أنّ الأستاذ محسن حذّر منذ مدّة مجمل اليسار التونسي من مغبّة قراءة التاريخ على ما هو عليه حقا... مع كامل الاحترام والتقدير وشكرا على المطالعة للجميع...




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

رسالة لأصدقائي المصريين
أولا اسمحوا لي أحبتي بتهنئتكم وأنتم تنهون الشوط الأول من انتخاباتكم الرئاسية الحرة. ثانيا أريد التأكيد انني لست هنا سوى في موقع تقديم رأي لكم بناء على التجربة التونسية. فأنتم تعرفون بلدكم وثورتكم أحسن من كل غير المصريين مثلي. لقد جمعتني بعدد من مناضليكم سنوات نضال طويلة، وأنا مازلت ممنوعا من دخول بلدكم لأسباب سياسية، أجعلها رصيدا يعطيني مشروعية للمشاركة في جدالكم الحالي حول كيفية التعامل مع نتائج انتخابات الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية المصرية.
عدد كبير من شباب الثورة المصرية اصيب بخيبة أمل وهو يرى المرشح الفريق أحمد شفيق ينال التفويض الشعبي لخوض الدورة الثانية للانتخابات. وتابعت عددا من الحوارات التلفزية التي بدأ البعض فيها يقول أنه لا بد من فعل كل شيء لإسقاط المرشح شفيق وهو ما يعني فعل كل شيء لإنجاح مرشح الاخوان المسلمين السيد مرسي.
بناء على التجربة التونسية اريد أن احذركم باقوى العبارات من مثل هذا الخيار العدمي. نحن جربنا في تونس تجميع السلطات التشريعية والتنفيذية في يد مجموعة واحدة ونتجرع جراء ذلك كؤوس المرارة حيث صار مسارنا الانتقالي الديمقراطي مهددا وصرنا نوشك على مشاهدة نظام الاستبداد يعاد إنتاجه من جديد. فاحتكار السلطة في السياسة هو عنوان الاستبداد.
مصر كما تونس هي الان أمام استحقاق بناء الديمقراطية. والديمقراطية تقوم على توازن القوى وتعددها. إن الدعوة للتصويت ضد شفيق هو دعوة للتصويت للمرشح الثاني. وهذا سيعطي للاخوان المسلمين فرصة لاحتكار السلطات وسيجعل الثورة المصرية في موقع صعب جدا قد نندم جميعا على السماح بحدوثه.
الثورة التونسية كما الثورة المصرية لم تحدث ليقع تعويض الفلول المستبدة بجحافل أخرى أكثر استبدادا منها. المشكلة ليست في طبيعة الطرف الموجود في اللعبة السياسية ولكن في وجود اللعبة ذاتها وتوازن الأطراف داخلها. اي في تواصل المسار الديمقراطي. لم ينجح السيد حمدين صباحي ولكنه يجب أن يكسب هو وانصاره الحق في المنافسة مرة أخرى, وإذا لم يتواصل المسار الديمقراطي فلن يتمكن من أن يجرب حظه مجددا.
وإنني أتعجب من الذين يستعملون مصطلح الثورة والثوار دون تحديد وبشكل هلامي ويصففون داخله كل من لم يكن في نظام بن علي أو مبارك. هل من يدعو لانتهاك حقوق النساء، ويعادي الحرية، ويميز بين المواطنين وفق الدين، ويهدد الحريات الفردية والجماعية، ويروج لخيارات اقتصادية غير شعبية، هل من يعادي الحرية والعدالة يستحق أن يوضع في خانة الثورة التي كانت شعاراتها الحرية والعدالة ...فقط لأنه تواجد في ساحة القصبة بتونس أو ميدان التحرير بالقاهرة؟
الذين ناضلوا من أجل إسقاط نظامي بن علي ومبارك لم يفعلوا ذلك كلهم لنفس السبب. بعضهم لم يكن يريد سوى مسك السلطة دون تغيير طبيعتها. سترون ذلك بأعينكم إن حصل واحتكر الاخوان المسلمون كل السلطات كما نرى ذلك اليوم بتونس.
تخطيط مستقبل الانتقال الديمقراطي لا يحصل بفورات الغضب والشعبوية ولكن بالعقل والتخطيط. لم تكن نتائج الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية المصرية مطابقة للتمنيات. حسنا. ما العمل الآن؟ يجب النظر من جديد للرقعة السياسية. الاخوان والسلفيون يمسكون بالمجلس التشريعي. ولهم فرصة للامساك بالرئاسة. أليس من الأفضل للثورة أن لا يحتكروا السلطة؟ ولنفترض أن شفيق صار رئيسا لمصر؟ كيف سيستطيع إعادة بناء نظام مبارك وأمامه مجلس نيابي خارج عن سيطرته؟ الذي سيحصل هو أن تتقابل المؤسستان الرئاسية والتشريعية فلا يستطيع أي منها تجاوز الاخر وهو ما سيمكن القوى الأخرى من العمل ويتيح لها الفضاءات والحريات والفرص لربح المعارك المقبلة باعتبارها طريقا ثالثا. إنهما ذئبان سيشل كل منهما الآخر وهذا سيتيح للديمقراطية أن تواصل الاشتغال والتقدم ويحفظ قضية الحرية. أما إذا حصل احتكار السلطة فستكون النتيجة التحجيم التدريجي للحرية ولتقدم المسار الديمقراطي.
ورجاء لا تعتمدوا على الخطاب الشعري الذي سيقول: لا يهم فلنقص الفلول وننتخب الاخوان فالشعب سيحمي ثورته دائما. هذا كلام غير واقعي. الشعب يتعب. وقد تعب. وقال لكم ذلك اليوم باختياره الفريق شفيق. ولن يعود الشعب للانتخابات قبل 4 سنوات. وهي مدة سيحصل فيها الكثير. لا تحصل الثورات كل سنة.
اسمحوا لي أن اقول أن المطلوب الآن هو تفعيل العقل. والعقل يقول إن المهم هو خلق التوازن. وخلق التوازن إذا لم نحققه بأنفسنا فلنجعل آخرين يقومون به. ونفرض شروطنا إن لزم الأمر. إذا لم نستطع أن نأخذ السلطة في بداية الديمقراطية فلنحافظ على الأقل على الديمقراطية ذاتها. ولتحقيق هذا الهدف هناك طريق حيوي: منع احتكار السلطة في هذه المرحلة الانتقالية الأولى.
إن إنقاذ الثورة يتطلب إنقاذ الديمقراطية وحماية الدولة العصرية الحديثة وحقوق الانسان.
أطلب العفو منكم مرة أخرى إن تدخلت في شأن يخصكم، ولكن مصير ثورتينا في تونس ومصر واحد....فاحذروا من تكرار أخطائنا...ولكم سديد النظر.
25 مايو 2012، رفيقكم وأخوكم التونسي، المصري قلبا وروحا
محسن مرزوق</LI>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انظروا ماذا يقول محسن مرزوق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابداع عرب فوت :: ثورة الاحرار :: حراس الثورة-
انتقل الى: